ادوار تنهي المرحلة الاولى من مشروع التبادل الثقافي في المناطق المهمشة

  • الخميس 2012-08-16 - الساعة 08:46
 
الخليل - شاشة نيوز - انهت مؤسسة أدوار للتغير الاجتماعي  البرنامج التدريبي لدعم وتمكين النساء المرحلة الاولى من فعاليات مشروع التبادل الثقافي والاجتماعي لتطوير التعليم والتنمية الاجتماعية في المناطق المهمشة لمسافر يطا جنوب الخليل .
 
 ويأتي هذا المشروع ضمن علاقة الشراكة ما بين مؤسسة ادوار ومؤسسة نومادا البولندية وبتمويل من المساعدات البولندية 
 
حيث استهدف البرنامج التدريبي 14 متدربة من مناطق سوسيا وتوانيا والمفقرة وام الخير،تلقت المتدربات ثماني جلسات تدريبية تمحورت حول ،تعزيز الثقة بالنفس وكيفية التواصل مع الاخرين ومفهوم الجندر والتمكين النسوي بالاضافة الى الحقوق والقوانين الفلسطينية والدولية وكيفية توثيق ونشر انتهاكات حقوق الانسان التي يتعرض لها المواطنين والمواطنات في منطقة مسافر يطا.
 
وهدف البرنامج التدريبي الى تنمية مهارات المتدربات من اجل القيام بدور فاعل وايجابي للارتقاء بواقع النساء وتعزيز مشاركة النساء في المجالات الاجتماعية والاقتصادية والتاكيد على حقوق الانسان ،نظرا للظروف المعيشية الصعبة التي يعيشها الاهالي من جراء الضغوطات السياسية والاقتصادية  والاجتماعية .
 
وتمحورت نتائج المرحلة الاولى من المشروع بان عمل المتدربات على تنظيم المهام بينهن كمجموعة من اجل العمل على توثيق الانتهاكات التي يتعرض لها اهالي مسافر يطا من عنف اجتماعي وسياسي، ونشر تلك التقارير على الصفحة الالكترونية الخاصة بمسافر يطا، كما سوف يعملن على نشر معلومات عامة حول اوضاع المنطقة بشكل عام بهدف توعية المواطنين والمواطنات حول تلك المنطقة وما تعانية من انتهاكات للحقوق من جراء الممارسات الاسرائيلية.
 
 كما اشارت المجموعة النسائية ايضا على انة سوف يتم عرض اية منتجات تعمل على انتاجها النساء من اجل تعزيز مشاركة النساء في الحياة الاقتصادية وتوعية المواطنين والمواطنات في فلسطين والعالم الخارجي على الدور الذي  تقوم بة النساء في مسافر يطا وذلك من خلال الصفحة الالكترونية .
 
ومن جانبها اكدت سحرالقواسمة مديرة مؤسسة ادوار على اهمية النتائج التي خرجت بها المرحلة الاولى من المشروع، حيث اشارت ان اهتمام النساء بتنظيم انفسهن كمجموعة تعمل بصورة مشتركة من اجل هدف مشترك ياكد على اهمية التمكين الجماعي الذي يهدف الى ابراز صوت النساء والنضال من اجل نيل الحقوق العامة التي على النساء ان تتمتع بها.