"علي بابا" تطلق وكيل ذكاء اصطناعي يساعد التجار في الحصول على البضائع

"علي بابا" تطلق وكيل ذكاء اصطناعي يساعد التجار في الحصول على البضائع

3h

أطلقت مجموعة علي بابا القابضة، يوم الخميس، وكيل  ذكاء اصطناعي  لمساعدة التجار في الحصول على المنتجات واللوازم، وهو تطور قد يُحدث نقلة نوعية في أسلوب إدارة الأعمال عبر الإنترنت.

صُمم وكيل اكسيو  الذي كشفت عنه مجموعة "علي بابا" للتجارة الرقمية الدولية (ايه .اي.دي.سي )، "لإحداث ثورة في التجارة الدولية" من خلال أتمتة 70% من الأعمال التقليدية التي تستغرق وقتًا طويلاً، بما في ذلك ابتكار المنتجات، والنماذج الأولية، وفحوصات الامتثال، وتوريد الموردين.

يُمثل وكيل الذكاء الاصطناعي خطوةً إلى الأمام في عملية "الشراء الوكيل"، وهي استخدام وكلاء الذكاء الاصطناعي للتعامل مع كل شيء من اكتشاف المنتج إلى تلبية الطلبات، 

قد يُحدث هذا تغييرًا جذريًا في نماذج البحث والإعلان والتجارة الإلكترونية الحالية، حيث تُطلق شركات التكنولوجيا العملاقة مثل "أمازون" وكلاءها الخاصين.

قالت "علي بابا" بأن هذا الوكيل سيختصر أسابيع من أبحاث السوق وتوريد المنتجات إلى بضع دقائق فقط.

هذا من شأنه خفض التكاليف وتسريع مهام التجار، وبعضهم شركات صغيرة ومتوسطة يديرها رواد أعمال فرديون، مما يُمكّنهم من تبسيط عملياتهم.

قال تشانغ كو، نائب رئيس (ايه .اي.دي.سي )،: "صُمم الوكيل Accio لمساعدتك على إدارة أعمالك".

أضاف أنه قادر على التعامل مع مهام متعددة في آنٍ واحد والعمل كفريق من المحترفين، مثل متخصصي التوريد والمطورين والمهندسين وباحثي السوق.

ووفقًا للشركة، تم تدريب الوكيل، القائم على نموذج  كيو وين  من "علي بابا"، على كمية هائلة من البيانات شملت مليار قائمة منتجات و50 مليون ملف تعريف للموردين.

بالإضافة إلى توفير المنتجات الحالية، يمكن لـ  اكسيو  مساعدة التجار على تصميم منتجاتهم الخاصة.

يُدخل المستخدم مفهوم منتج جديد إلى الوكيل، الذي يُصدر بدوره تقريرًا مُخصصًا ومُفصلًا عن تطوير المنتج، مُرفقًا برؤى السوق وتوصيات الامتثال، بالإضافة إلى مواصفات التصميم.

يأتي إطلاق وكيل التوريد الجديد عقب إطلاق "(ايه .اي.دي.سي )،" العام الماضي لـ  اكسيو ، وهو محرك بحث بين الشركات يُساعد التجار في التوريد عبر الإنترنت، ويضم الآن أكثر من مليوني مستخدم.

ويأتي إطلاق اكسيو مباشرةً بعد أن أطلقت " ايه ماب "، وحدة رسم الخرائط الإلكترونية التابعة لشركة علي بابا، وكيلها الخاص بالذكاء الاصطناعي لتعزيز خدمة الملاحة الخاصة بها بشكل كبير.

ووفقًا لـ "ايه ماب "، تمكّن وكيل الملاحة من تخطيط الرحلات والتوصية بأماكن للزيارة بناءً على إشارات باستخدام لغة طبيعية مثل "اصطحبني إلى المكتب" أو "ابحث عن مكان هادئ مُطل على البحيرة".

ويأتي إطلاق "علي بابا" لوكلاء الذكاء الاصطناعي في الوقت الذي يتنافس فيه عملاق التجارة الإلكترونية مع شركات التكنولوجيا الصينية الكبرى الأخرى لتكثيف استخدام الذكاء الاصطناعي في جميع وحدات أعماله لتحسين الكفاءة التشغيلية وخفض التكاليف.